Offcanvas right

محاور المؤتمر

محاور المؤتمر:
 

المحور الأول: دور المعلم في عصر الذكاء الاصطناعي

١- تغير دور المعلم

  • من ناقل للمعلومات إلى ميسّر وداعم للتعلم.
  • المهارات الإنسانية التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها.

٢- التحديات التي تواجه المعلمين

  • مقاومة التغيير والتحديات الثقافية.
  • فجوة الكفاءات الرقمية.

٣- التحول الرقمي في التعليم

  • تأثير التكنولوجيا على أدوار المعلم التقليدية.
  • إدارة العلاقة بين التقنية والجانب الإنساني في التعليم.

المحور الثاني: الذكاء الاصطناعي وجودة التعليم

١- التقنيات الحديثة في الذكاء الاصطناعي

  • التعلم التكيفي  (Adaptive Learning)
  • تحليل البيانات الضخمة لتخصيص التعليم.
  • تطبيقات المساعدات الافتراضية في التعليم.

٢- أنظمة إدارة التعليم المدعومة بالذكاء الاصطناعي

  • كيفية تحسين التخطيط التعليمي.
  • تقييم أداء المتعلمين من خلال الذكاء الاصطناعي.
  • تحسين التقويم المدرسي.
  • تطوير الإشراف التربوي.

٣- أدوات الذكاء الاصطناعي لدعم المعلم

  • تصميم المناهج التعليمية الذكية.
  • تبسيط المهام الإدارية (مثل التصحيح والمتابعة).

المحور الثالث: إعداد المعلمين لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي

١- التطوير المهني للمعلمين

  • برامج تدريب المعلمين على استخدام الذكاء الاصطناعي.
  • تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى المعلمين.

٢- تصميم استراتيجيات تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي

  • دمج الذكاء الاصطناعي ضمن خطط التدريس.
  • تعزيز الإبداع في تصميم الدروس باستخدام التكنولوجيا.

٣- التعلم المستمر للمعلمين في العصر الرقمي

  • أهمية التعليم مدى الحياة للمعلمين.
  • استراتيجيات مواكبة التطور التكنولوجي.

المحور الرابع: تأثير الذكاء الاصطناعي على المتعلمين

١- التعلم الشخصي والفردي

  • كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تلبية احتياجات كل متعلم على حدة.
  • تعزيز التفاعل بين المتعلمين والمحتوى التعليمي.
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على السمات الشخصية والنفسية للمتعلمين.

٢- تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين

  • التفكير النقدي، الإبداع، وحل المشكلات.
  • دمج الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التعاون والتواصل.

المحور الخامس: أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

١- الخصوصية وحماية البيانات

  • ضمان أمان بيانات المتعلمين والمعلمين.
  • التشريعات والسياسات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

٢- المخاوف المتعلقة بالاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي

  • كيف نحافظ على الجانب الإنساني في التعليم؟
  • مخاطر استبدال الذكاء الاصطناعي للمعلمين.

٣- التحديات الثقافية والاجتماعية

  • تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمعات المختلفة.
  • تحقيق العدالة في الوصول إلى التكنولوجيا واستخدامها.

المحور السادس: الابتكار في التعليم المدعوم بالذكاء الاصطناعي

١- تصميم بيئات تعليمية مبتكرة

  • الفصول الدراسية الذكية.
  • دمج الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم.

٢- أمثلة ناجحة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم

  • دراسات حالة من مدارس وجامعات عالمية.
  • أمثلة من الدول العربية.

٣- رؤية مستقبلية للتعليم المدعوم بالذكاء الاصطناعي

  • رؤى الخبراء والمعلمين وصناع القرار حول مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي.
  • رؤى مستقبلية لأدوات واستراتيجيات عملية لدمج الذكاء الاصطناعي في التعليم.
  • فرص وتحديات الثورة الصناعية الرابعة.

المحور السابع: شراكات بين التكنولوجيا والتعليم

١- تمكين المؤسسات التعليمية

  • سياسات دعم التحول الرقمي في التعليم.
  • تمويل مشاريع الذكاء الاصطناعي في التعليم.

٢- الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية

  • دور الشركات التكنولوجية في دعم التعليم.
  • تطوير تطبيقات تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • تبادل الخبرات بين الدول.
  • بناء شبكات دولية لدعم التعليم الذكي.