محاور المؤتمر:
المحور الأول: دور المعلم في عصر الذكاء الاصطناعي
١- تغير دور المعلم
- من ناقل للمعلومات إلى ميسّر وداعم للتعلم.
- المهارات الإنسانية التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها.
٢- التحديات التي تواجه المعلمين
- مقاومة التغيير والتحديات الثقافية.
- فجوة الكفاءات الرقمية.
٣- التحول الرقمي في التعليم
- تأثير التكنولوجيا على أدوار المعلم التقليدية.
- إدارة العلاقة بين التقنية والجانب الإنساني في التعليم.
المحور الثاني: الذكاء الاصطناعي وجودة التعليم
١- التقنيات الحديثة في الذكاء الاصطناعي
- التعلم التكيفي (Adaptive Learning)
- تحليل البيانات الضخمة لتخصيص التعليم.
- تطبيقات المساعدات الافتراضية في التعليم.
٢- أنظمة إدارة التعليم المدعومة بالذكاء الاصطناعي
- كيفية تحسين التخطيط التعليمي.
- تقييم أداء المتعلمين من خلال الذكاء الاصطناعي.
- تحسين التقويم المدرسي.
- تطوير الإشراف التربوي.
٣- أدوات الذكاء الاصطناعي لدعم المعلم
- تصميم المناهج التعليمية الذكية.
- تبسيط المهام الإدارية (مثل التصحيح والمتابعة).
المحور الثالث: إعداد المعلمين لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي
١- التطوير المهني للمعلمين
- برامج تدريب المعلمين على استخدام الذكاء الاصطناعي.
- تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى المعلمين.
٢- تصميم استراتيجيات تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي
- دمج الذكاء الاصطناعي ضمن خطط التدريس.
- تعزيز الإبداع في تصميم الدروس باستخدام التكنولوجيا.
٣- التعلم المستمر للمعلمين في العصر الرقمي
- أهمية التعليم مدى الحياة للمعلمين.
- استراتيجيات مواكبة التطور التكنولوجي.
المحور الرابع: تأثير الذكاء الاصطناعي على المتعلمين
١- التعلم الشخصي والفردي
- كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تلبية احتياجات كل متعلم على حدة.
- تعزيز التفاعل بين المتعلمين والمحتوى التعليمي.
- تأثير الذكاء الاصطناعي على السمات الشخصية والنفسية للمتعلمين.
٢- تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين
- التفكير النقدي، الإبداع، وحل المشكلات.
- دمج الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التعاون والتواصل.
المحور الخامس: أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم
١- الخصوصية وحماية البيانات
- ضمان أمان بيانات المتعلمين والمعلمين.
- التشريعات والسياسات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.
٢- المخاوف المتعلقة بالاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي
- كيف نحافظ على الجانب الإنساني في التعليم؟
- مخاطر استبدال الذكاء الاصطناعي للمعلمين.
٣- التحديات الثقافية والاجتماعية
- تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمعات المختلفة.
- تحقيق العدالة في الوصول إلى التكنولوجيا واستخدامها.
المحور السادس: الابتكار في التعليم المدعوم بالذكاء الاصطناعي
١- تصميم بيئات تعليمية مبتكرة
- الفصول الدراسية الذكية.
- دمج الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم.
٢- أمثلة ناجحة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم
- دراسات حالة من مدارس وجامعات عالمية.
- أمثلة من الدول العربية.
٣- رؤية مستقبلية للتعليم المدعوم بالذكاء الاصطناعي
- رؤى الخبراء والمعلمين وصناع القرار حول مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي.
- رؤى مستقبلية لأدوات واستراتيجيات عملية لدمج الذكاء الاصطناعي في التعليم.
- فرص وتحديات الثورة الصناعية الرابعة.
المحور السابع: شراكات بين التكنولوجيا والتعليم
١- تمكين المؤسسات التعليمية
- سياسات دعم التحول الرقمي في التعليم.
- تمويل مشاريع الذكاء الاصطناعي في التعليم.
٢- الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية
- دور الشركات التكنولوجية في دعم التعليم.
- تطوير تطبيقات تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
- تبادل الخبرات بين الدول.
- بناء شبكات دولية لدعم التعليم الذكي.